الموقع الجغرافى للدومين واهميته فى اشهار المواقع

الموقع الجغرافى للدومين

 

الموقع الجغرافى للدومين

إن عملية إشهار الموقع الإلكترونى خلال محركات البحث ووصوله إلى ترتيب متقدم بها هى الضامن الأكبر والأهم لنجاح هذا الموقع فى الوصول إلى أكبر عدد من الزوار ، هذه العملية ليست يسيره على الإطلاق بل هى عملية صعبة وهامة تتطلب السير وفق خطوات واضحة ومحددة وتحقيق عدد من الشروط بحيث يعد ترتيب الموقع خلال محركات البحث رهناً بمدى تحقيق هذا الموقع للشروط والمواصفات التى تتغير بشكل دورى من قبل محركات البحث العالمية.

من بين هذه الخطوات الهامة تعيين وإختيار إسم أو عنوان الموقع الإلكترونى (Domain) أو ما يمكن أن يعرف بالرابط الذى يبدأ بـ .www بما يشتمل عليه من كلمة أو أكثر تعبر عن مجال عمل هذا الموقع أو الهدف منه أو الخدمه والمنتج الذى يقدمه فضلاً عن نطاق جغرافى  ( الموقع الجغرافى للدومين ) محدد يجب أن يشتمل عليه كونه النطاق الذى سيحدد مفتاح الكلمات المفتاحية أو البحثية خلال محركات البحث وبالأخص إذا كان هذا الموقع سوف سيدخل منافسة كبيرة فى سوق العمل الخاص بمجاله.

مكونات الدومين :

اسم النطاق (Domain name) يمكن التعبير عنه ببساطة أنه الإسم الخاص بأى موقع إلكترونى يعبر عن تخصصه أو مجال عمله إلا أن الإسم أو العنوان وحده لا يعتبر دومين كامل بل يتم إضافه بعض الأشياء له كى يتكون رابط كامل يتم الدخول إلى الموقع من خلاله ، وبالتالى يكون الرابط كاملاً (http://www. website.com) وهو يتكون من عدة أقسام هى :-

1- البداية وهى (://http) :

وهو عبارة عن البروتوكول المستخدم   ,HTTP اختصاراً لـ ( Hyper Text Transfer Protocol ) وهو ببساطة بروتوكول يتم تطبيقه لنقل المعلومات التفاعلية وإيصال البيانات عبر شبكة الإنترنت العالمية.

2- (.www) :

وهو إختصار (World Wide Web) أى الشبكة العالمية الإنترنت.

3- إسم الموقع :

وهو المعبر عنه فى الرابط العلوى بكلمة (website) والذى لابد أن يحمل دلاله عن مجال أو طبيعة عمل الموقع ، وهو أهم شئ فى الرابط أو الدومين.

4- الصيغة النهائية للرابط مثل (.edu , .com , .org) أو غير ذلك :

ويعبر كل منها عن المحتوى الداخلى لنوعية مجال العمل الخاص بالموقع فكل إختصار منها يعبر عن مجال عمل مختلف فـ com هى إختصار لكلمة (Commercial او company) أى تجارى ، وGov هى إختصار لكلمة (Governmental) أى حكومى وهكذا.

5- النطاق أو الموقع الجغرافى للدومين :

وهى لا توجد فى كل المواقع الإلكترونية وهو مفتاح تنافس الكلمات المفتاحية خلال محركات البحث ، وهى خاصة فقط بالمواقع التى تختص بمجال عمل داخل سوق أو نطاق جغرافى لدولة واحده فقط مثل eg التى تعبر عن مصر ، sa التى تعبر عن المملكة العربية السعودية وهكذا فكل دولة يعبر عنها لاحقة خاصة بها ، وبالتالى يكون الرابط فى هذه الحالات مثلاً (http://www. website.com.eg).

أهمية الموقع الجغرافى للدومين :

يمكن تحديد أهمية النطاق أو الموقع الجغرافى للدومين أو اللاحقة النهائية للرابط وفق نوعين رئيسين يتحكم فيهم نوع اللاحقة نفسها فإما أن تكون عامة مثل .com أو .org فقط وبالتالى فهى تعبر عن تنافس فى مجال ما مع مواقع إلكترونية أخرى على مستوى جميع دول العالم ، أما تحديد وشراء نطاق جغرافى فى نهاية الرابط ليصبح مثلا (.com.sa) أى أن هذا الموقع قد إختص بمجال عمله داخل المملكة العربية السعودية فقط أى أن مجال منافسته هو السعودية فقط وبالتالى فإنه موقع يتم توجيهه إلى العملاء أو الزوار بداخل المملكة فقط وهو ما يسهل من منافسه الموقع على الكلمات المفتاحية بداخل السعودية ، على سبيل المثال ومن ناحية أخرى إذا كانت هناك شركة مصرية خاصة بإنتاج وبيع الهواتف المحمولة تستهدف الأسواق والجماهير المصرية فقط فإن إختيار وشراء دومين يحتوى على لاحقة أو نهاية تتضمن نطاق جغرافى لمصر فقط هو الأفضل ويكون (.com.eg).

أهمية الدومين بالنسبة لإشهار المواقع الإلكترونية :

يعد شراء الدومين أو الإسم الخاص بالموقع هام جداً وأساسى أثناء عمليه إنتاج و إشهار موقع إلكترونى جيد كما أن الدومين يتعلق ويتحكم فى العديد من المفردات الهامة للموقع الإلكترونى وذلك على النحو التالى :-

– لابد من الحرص على شراء دومين أو إسم سهل وبسيط للموقع فكلما كان الدومين بسيطاً كلما أصبح وصول الزوار إليه أكثر سهوله كما أنه سوف يصبح هو الدلاله أو العلامة التجارية الخاصة بالموقع من الناحية الجماهيرية.

– أهم شئ هو الأخذ فى الإعتبار العلاقة بين الإسم وبين تخصص ومجال العمل الخاص بالموقع الإلكترونى لأنه هو ما يحدد الهدف من الموقع ، فيتم إختيار الإسم من قبل مالكى أو أصحاب الموقع نفسه ولابد أن يعبر عن مجال عمل هذا الموقع أو الخدمات والمنتجات التى يقدمها لسوق العمل وللعملاء مثلاً العنوان الأكثر تعبيراً عن موقع طبى أو دوائى يمكن أن يكون (medical.com أو Healthy.com) وهكذا.

– إختيار الدومين هام للغاية من أجل تهيئة الموقع فى محركات البحث فالغالب من الأساس هو إختيار إسم الموقع من أكثر الكلمات البحثية المعبرة عنه أو عن مجال عمله مما يساعد فى سهولة الوصول إليه.