السوق الالكترونى واهميته فى وقتنا الحاضر؟

السوق الالكترونى

تعريف السوق الالكترونى

يمكننا ان نعرف السوق الالكترونى بأنه مساحة التجارة الالكترونية الذى يشمل المنتجات والخدمات او المعلومات التى يتم تزويدها للجمهور وأصبح السوق الالكترونى له نفوذ كبير ووسائل كثيرة لزيادة حجم المبيعات لانه هو النوع الرئيسى للتجارة الالكترونية . فـ السوق الالكترونى الان اصبح اكثر اهمية من السوق العادى خاصة انه يوفر مجموعة من المنتجات والخدمات والمعلومات فى متجر واحد التى تسهل على المستهلك عمليات الشراء والمجهود الذى يبذله فى عمليات البحث عن المنتج او الخدمة فى السوق العادى

و يوفر  ايضا سهولة وشحن المنتج او الخدمة فى اقرب وقت ممكن مع تحمل المشترى بقيمة الشحن للسلعة التى هو يريدها فعلا.

اهمية السوق الالكترونى  :

1- السوق الالكترونى فى خدمة المستهلك 24 ساعة فى اليوم وعلى مدار ايام الاسبوع يكفى ان يفتح المستهلك موقع السوق فى الوقت الذى يريدة حتى يقوم بالتسوق به واختيار المنتج المفضل لديه .

2- لا وجود لحاجزالمكان والوقت بمعنى ان الشخص مهما كانت المسافة بينه وبين السوق الالكترونى يمكنه طلب اى منتج من اى مكان يعرض هذه السلعه على المستوى المحلى والمستوى العالمى .

3- حماية التأثير على المشترى من قبل البائع فالمستهلك له حرية الاختيار فى اخيتار المنتج الذى يريده ويقوم بشراؤه بإقتناع هذا بالنسبة للمستهلك .

4- بخصوص البائع  تتم زيادة عدد المستهلكين والزوار لسلعته او منتجة على شبكة الانترنت .

5-  يعطى  السوق الالكترونى للشركه ميزة الدخول الى العالم الالكترونى بقيمة مادية اقل نسبيا من القيمة التى يقوم ببناء محل او متجر لعرض منتجاته .

6- ويتم الترويج للمنتج بإتباع نظام الاعلانات المدفوعة او التسويق الالكترونى والذى يساعد الشركة على تسويق منتجاتها ومعرفة منافسيها فى جميع انحاء العالم كل ذلك من خلال الشبكة العنكبوتية التى وفرت لنا الكثير من المزايا التى تجعل السوق الالكترونى افضل من السوق العادى بكثير وايضا درجة انفتاحة للعالم الخارجى .